الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
المقدسي أخبرنا مكي بن منصور الكرجي (ح).وأنبأنا أحمد بن سلامة وغيره عن أحمد بن محمد التيمي أن عبد الغفار بن محمد التاجر أجاز لهم قالا:أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسن القاضي حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أخبرنا الربيع بن سليمان المرادي أخبرنا محمد بن إدريس أخبرنا مسلم بن خالد عن ابن جريج عن عطاء:أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال لعائشة: (طوافك بالبيت وبين الصفا والمروة يكفيك لحجك وعمرتك).وبه قال الشافعي: وأخبرنا ابن عيينة عن ابن نجيح عن عطاء عن عائشة عن النبي-صلى الله عليه وسلم- بمثله وربما أرسله عطاء.هذا حديث صالح الإسناد.أخرجه: أبو داود (1) عن الربيع.__________(1) رقم (1897) في المناسك: باب طواف القارن وإسناده قوي وفي " صحيح مسلم " (1211) (133) من طريق إبراهيم بن نافع عن عبد الله بن أبي نجيح عن مجاهد عن عائشة أنها حاضت بسرف فتطهرت بعرفة فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يجزئ عنك طوافك بالصفا والمروة عن حجك وعمرتك ".واختلف العلماء في طواف القارن والمتمتع على ثلاثة مذاهب: أحدها: أن على كل منهما طوافين وسعيين.روي ذلك عن علي وابن مسعود وهو قول سفيان الثوري وأبي حنيفة وأهل الكوفة والاوزاعي وإحدى الروايتين عن أحمد.الثاني: أن عليهما كليهما طوافا واحدا وسعيا واحدا.نص عليه الامام أحمد في رواية ابنه عبد الله وهو ظاهر حديث جابر.الثالث: أن على المتمتع طوافين وسعيين وعلى القارن سعي واحد وهذا هو المعروف عن عطاء وطاووس والحسن وهو مذهب مالك والشافعي وظاهر مذهب أحمد.وفي " الموطأ " 1 / 410 والبخاري 3 / 395 ومسلم (1212) من حديث عائشة قالت: فطاف الذين أهلوا بالعمرة بالبيت وبين الصفا والمروة ثم حلوا ثم طافوا طوافا آخر بعد أن رجعوا من منى وأما الذين كانوا أهلوا بالحج أو جمعوا الحج والعمرة فإنما طافوا طوافا واحدا.وفي الباب عند البخاري 3 / 345 تعليقا ووصله الاسماعيلي في " مستخرجه " كما في " البيهقي " 5 / 23 بسند صحيح عن ابن عباس..وفيه أنه سئل عن متعة الحج فقال: أهل المهاجرون والانصار وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وأهللنا فلما قدمنا مكة =
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 62 - مجلد رقم: 10
|